اذهب الى الأسفل
avatar
فريق العمل بجناب الهضب
مراقب عام
مراقب عام
عدد المساهمات : 71080

نصائح واحتياطات هطول الامطار وجريان السيول في السعودية Empty نصائح واحتياطات هطول الامطار وجريان السيول في السعودية

في الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:58
نصائح واحتياطات هطول الامطار وجريان السيول في السعودية
اختيار مكان الإقامة حيث يحرص البدو على الإقامة بعيداً عن مجاري السيول وبطون الأودية وخصوصاً في فصل الشتاء . و يعمدون إلى الإقامة في أماكن مرتفعة نوعاً ما والتي تسمى " العدوة" وهي أماكن مرتفعة عن بطون الأودية وجاء ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى {إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ .. }الأنفال42 وتعني العدوة جانب الوادي المرتفع.
يقيمون بعيداً عن المنحدرات التي قد تكون طريقاً للماء المتكون من جراء المطر على أعالي الجبال.
ويحرصون عند إقامتهم على تحديد أماكن في الجبال القريبة للجوء إليها عند شدة المطر أو الرياح ويسمونها " أكنان أو مكن " وهي عبارة عن كهوف أو مغارات وجاء ذكرها أيضاً في قوله تعالى {وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ َتقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ }النحل81.
وحول توقع حدوث السيول، والطرق التي يتخذها البدو عادة لمعرفة وقت السيول يقول الدكتور عبدالله البلوي : يجب في البداية التنبيه إلى أن السيل قد يأتي بشكل مباشر من هطول المطر على نفس المنطقة وهو ما يسمى "مطر وسيل وقع" أي أنه سيل في نفس المنطقة التي هطل فيها المطر، بينما هناك سيل بدون مطر ويسمى " سيل الدرو" أو السيل المنقول وهو الذي يأتي من مناطق بعيدة هطلت فيها الأمطار وأتى السيل من خلال مجاري الأودية، وهو الأخطر حيث إن الناس لا يتوقعونه بسبب عدم هطول الأمطار عليهم . ويستطيع البدو توقع فرصة تكون الأمطار والسيول في أوقات معينة من السنة حيث يعلمون ذلك من خلال تتبع النجوم ومن أقوالهم في ذلك " إذا طلع سهيل لا تأمن السيل " حيث يطلع نجم سهيل في أواخر شهر أغسطس ويكون الوقت مهيأ بأمر الله لهطول الأمطار، وكذلك فترة الوسم والتي تبدأ من منتصف شهر أكتوبر ويرافقه ظهور نجم العواء، ثم ظهور نجم الإكليل في بداية ديسمبر حيث تقول البدو " إذا طلع الإكليل هاجت الفحول وشمرت الذيول وتخوفت السيول"ولا يعني ذلك لديهم الإيمان بأن النجم له علاقة بنزول المطر ولكنها توقعات توقيتيه اكتسبوها من التجارب عبر السنين مع إيمانهم بأن المطر ينزل بإرادة الله. وحول الطرق التي يستخدمها البدو لمعرفة أماكن جريان السيول والتنبؤ بها يواصل البلوي حديثه " هناك طرق عديدة لمعرفة ذلك، وأتذكر من تلك الطرق طريقة متابعة النمل الذي يقوم عادة بنقل بيضه من الأودية قبل قدوم السيل وفي ذلك إشارة إلى قدرة الله سبحانه وتعالى الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى، حيث يلاحظ البدو مجموعات من النمل تقوم بنقل بيضها من مساكنها في الأودية إلى أماكن أخرى خارج الوادي وذلك قبل قدوم السيل بوقت بسيط ما يدل على قدرتها بأمر الله على التنبؤ بقدوم السيل مع هذا الوادي. ويضيف أن هناك طرقا أخرى ومنها ملاحظة اتجاه الرياح حيث إن لاتجاه الرياح تأثيرا كبيرا في فرص هطول الأمطار، فالرياح الجنوبية والموسمية تعبر لديهم عن قرب المطر من خلال تجمع السحب وعكسها الرياح الشمالية التي تفرقه، وكذلك الأجواء حيث يراقب البدو عادة من خلال النظر الأفق لمعرفة إذا كانت الأجواء غير صافية أو يشعرون بالرطوبة، وهذه إحدى طرق التنبؤ بالمطر والسيول.
ويؤكد البلوي أن السيل الأول قد يكون أقل وطأة من السيل الثاني، حيث إن السيول تمهد لبعضها البعض، فقد يأتي السيل الأول خفيفاً حيث إنه يجري على أرض قاحلة وقد تعترضه بعض الموانع الطبيعية في الأودية، مثل الكثبان الرملية أو الحجارة أو الأشجار . بينما يأتي السيل الثاني فيجد أن الوادي مهيأ لجريانه بدون معوقات، فيكون بذلك أقوى من حيث سرعة جريانه، وهو ما قد يسبب الكثير من الكوارث لمن يقيمون بالأودية أو بالقرب منها.
avatar
فريق العمل بجناب الهضب
مراقب عام
مراقب عام
عدد المساهمات : 71080

نصائح واحتياطات هطول الامطار وجريان السيول في السعودية Empty رد: نصائح واحتياطات هطول الامطار وجريان السيول في السعودية

في الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:58
19:58:48
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى