اذهب الى الأسفل
avatar
فريق العمل بجناب الهضب
مراقب عام
مراقب عام
عدد المساهمات : 71080

النهى عن فصع الرطبة. وفَصَعَ الغلامُ  Empty النهى عن فصع الرطبة. وفَصَعَ الغلامُ

في الخميس 13 نوفمبر 2014 - 23:34
النهى عن فصع الرطبة. وفَصَعَ الغلامُ

فَصَعَ الرُطَبَة: عَصَرَها لتنقشر. وفي الحديث أنَّه نهى عن فصع الرطبة. وفَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ، إذا كَشَرَ قُلْفَتَهُ. وغلامٌ أجلعُ أفْصَعُ: بادي القُلْفَةِ من كمرَتِهِ. وفَصَّعْتُهُ من كذا تَفْصيعاً، أي أخرجتهُ فانْفَصَعَ. وافْتَصَعْتُ حقِّي من فلان، أي أخذته كله على المكان. ولا تلتفت إلى القاف
avatar
فريق العمل بجناب الهضب
مراقب عام
مراقب عام
عدد المساهمات : 71080

النهى عن فصع الرطبة. وفَصَعَ الغلامُ  Empty رد: النهى عن فصع الرطبة. وفَصَعَ الغلامُ

في الخميس 13 نوفمبر 2014 - 23:35
فصع : فصع الرطبة يفصعها فصعا وفصعها إذا أخذها بإصبعه فعصرها حتى تنقشر ، وكذلك كل ما دلكته بإصبعيك ليلين فينفتح عما فيه . وفي الحديث : أنه نهى عن فصع الرطبة ; قال أبو عبيد : [ ص: 188 ] فصعها أن تخرجها من قشرها لتنضبح عاجلا . وفصعت الشيء من الشيء إذا أخرجته وخلعته . وفصع الرجل يفصع تفصيعا : بدت منه ريح سوء وفسو . والفصعة ، في بعض اللغات : غلفة الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أن يختن . وغلام أفصع أجلع : بادي القلفة من كمرته . وفي حديث الزبرقان : أبغض صبياننا إلينا الأفيصع الكمرة الأفيطس النخرة الذي كأنه يطلع في جحرة أي هو غائر العينين . يقال : فصع الغلام وافتصع إذا كشر قلفته ، وفصعها الصبي إذا نحاها عن الحشفة . وفصع العمامة عن رأسه فصعا : حسرها ; أنشد ابن الأعرابي :


رأيتك هريت العمامة بعدما أراك زمانا فاصعا لا تعصب


والفصعان : المكشوف الرأس أبدا حرارة والتهابا . والفصعاء : الفأرة . وفصعته من كذا تفصيعا أي أخرجته منه فانفصع . وافتصعت حقي من فلان أي أخذته كله بقهر فلم أترك منه شيئا ، ولا يلتفت إلى القاف .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى